السنَّـة -2-


77

لا يتصور السني مجتمعا بلا طبقات، دع الكلام عن سلطة موزعة أو حكم مشترك. لا يحتاج إلى استلهام التاريخ ليقرر أن الديمقراطية هي عين الفوضى و المساومة فتنة مقنّعة. يقول: هل الكواكب متساوية؟ هل الملائكة سواسية؟ فلماذا لا يكون بين البشر تمييز و تفضيل؟
انحلّت فكرة القدر القاهر في فكرة الرب القاهر.
التمييز واقع ملموس و مشروع، في نظر السني، على كل مستويات المجتمع. هناك حاكم و محكوم، سيد و مولى، شريف و عامي، حر و مملوك، ذكر و أنثى، بالغ و قاصر،عاقل و سفيه، عالم و أمّي، مؤمن و كافر، إلخ.
لا يكتفي الفقيه السنّي بإقرار ثنائية شاملة، بل يتفنن في تنويع أشكالها و تمييز مقاديرها. للحريات درجات و كذلك الشرف و كذلك العلم و كذلك النفوذ... و هكذا يتأسس علم مستقل، حساب مجتمعي يطبق بصرامة في القانون المدني و الجنائي.
إنكار الواقع المتفاوت أو الشك في العلم المتعلق به يعد كفرا و جهالة، سيما و أن إقرار المراتب له مظهر إيجابي: الحد من استبداد الحاكم. كما يقلل من مساوئ التفاوت الاجتماعي، يمثل هذا بدوره سدا ضد الفوضى السياسية.


السنة و الإصلاح، ص 166-167

ذي علاقة: السنّة 1

8 تعليقات:

  مروان الرشيد

10 يوليو، 2009 11:23 ص

سني؟! ماذا يقصد بالسني؟ هل هو المسلم أم العربي؟ أم فقط المسلم, والمسلم السني؟

لا أفهم تركيز الكاتب على السنة فقط. ففي المذهب الشيعي الطبقية أكبر وأعلى، وتشكل أساسًا فيه. الفرق بين الشخص من آل البيت والشخص العادي. الأمام والمتبع. حتى التمييز في العمائم والملّبس: فالسيد يرتي عمّة سوداء وغيره يرتدي بيضاء.

  A.C.Osama

10 يوليو، 2009 11:35 ص

هنا يقصد بالسني: المسمى "مسلم سني".
و هو ينتقد السنة، يركز على السنة، و لو أن نفس الأمور يعيبها على "السنة" الشيعية.

تركيز الكاتب على السنة، هذا هو هدف الكتاب، فعنوانه: السنة و الإصلاح. على العموم، ربما ستتضح لك الرؤية مع باقي الإقتباسات، التي ستنشر لاحقا.

  شركة المثالية لتنظيف

3 يونيو، 2017 2:08 م

خدمات تسليك المجارى المسدودة ضمن المنازل، بأفضل الاجهزة الحديثه لحل المشكله فى اسرع
شركة تسليك مجارى بالاحساء
من اصعب المشاكل التى تواجه عملاؤنا الكرام فى مدينة الاحساء هى مشاكل انسداد انابيب المجارى

شركة تسليك مجارى ببقيق
شركة مكافحة حشرات ببقيق

شركة مكافحة الحمام بالدمام

إرسال تعليق