الوطنية حسب عبد الله العروي

  • هل وجد على الدوام شعب مغربي، أمة مغربية ؟
شتان بين ما نعلم و نعتقد. و الأغلبية تعتقد قبل أو دون أن تعلم. ما نعلم حين نعلم هو أن الرقعة الأرضية التي نسميها المغرب لم تكن دائما على صورة ما نرى اليوم. تكوّنت بالتدريج فصلها البحر عن الأندلس، بالتدريج فصلتها جبال الأطلس عن باقي المنطقة. ثم بالتدريج عمّرتها أقوام جاءت من شتى الجهات. حافظت في البدء على مميزاتها، فكانت قبائل، ثم تمازجت لتكوّن جماعات أوسع تتماثل أعرافا و تقاليد و بهجة، ثم خضعت بالتدريج إلى سلطة واحدة. توالت النزاعات إلى أن تمت الغلبة لفرد تحت لواحد واحد مع التطلع للتوسع المستمر. فكانت بالتالي حركة مد و جزر فيما يخص الحدود. هذه هي القاعدة، تنطبق على المغرب و على غير المغرب. هذا ما يقوله المؤرخ، لكن قول المؤرخ لا يرضي إلا المؤرخ أو من له تفكير المؤرخ. أما سواه فلا يرى شيئا وراء الحاضر (...)
  • هل تأثر المغرب دائما بحضارة الغير ؟
ظاهر السؤال استفزازي. و بالفعل طرح مرارا بهذا المعنى. قال أحدهم أن الإنسان الشمال - إفريقي هو المتخلف بامتياز في محيطه الحضاري. كان يعني أنه لم يشارك بأي قدر في تقدّم الحضارة، و لم يسبق إلى أي اختراع يرفع من قدرة أو قيمة الإنسان. التحامل واضح، إذ هذه حال أغلب سكان الأرض. الاختراعات الكبرى معدودة، تظهر في بقعة معينة ثم تنتشر و قليلا ما تتجدد في نفس المكان. من هنا أمكن الكلام عن انتقال الحضارة من الشرق إلى الغرب ثم من الغرب إلى الشرق. معظم شعوب المعمورة تلقت الحضارة من الخارج. إذا طرح السؤال بدون أية نية تبخيس فلا حرج أن يكون الجواب نعم. جاءت الحضارة إلى المغرب من الخارج، من الشرق ثم من الشمال. هذا في ما يتعلق بالتاريخ القريب. أما ما قبله فأمره مجهول كما لا يزال مجهولا أصل السكان.
  • هل هناك نفسانية مغربية ؟
يحلو لنا أن نعتقد ذلك، كما اعتقده قبلنا سكّان المغرب منذ زمن طويل. اعتقدوا أن الإنسان المغربي يختلف عموما عن المشرقي المسلم بل عن التونسي و الواسطي [الجزائري]. المغربي يعرف بالطبع أنه يختلف عن مغربي آخر، سحنة أو لهجة أو انتماءا إلى قبيلة أو زاوية، لكنه يرى، حقّا أو باطلا، أن وراء هذه الفوارق الطبيعية و القوية توجد صفة أو صفات، على مستوى معيّن من الوعي أو اللاوعي، تطبع المغربي و تميّزه عن غيره حتى و لو كان مسلما أو عربيا أو مغاربيا. ما هي تلك السمات الخاصة؟ لا أحد يعرفها بالضبط. لا إجماع إلا على نقطة واحدة و هي أنها موجودة.
أظن شخصيا أن لها علاقة باستمرارية سلطة المخزن التي هي محلية، مستقلة عن أية قوة خارجية. قلت هذا في أحد كتبي فظنّ البعض أن في هذا الكلام تمجيدا للمخزن في حين أنه ملاحظة أنثروبولوجية.
  • هل لها من سلبيات ؟
نعم لها سلبيات كثيرة، أوضحها و أكبرها ضررا للمجتمع هو التهرب من تحمّل المسؤولية و تحاشي الحسم في أية مسألة. تدل على ذلك عبارات كثيرة من خطابنا اليومي: وا خلاص… على ما حال… المهم… آش حال فيك… و بالتاويل… و هذي بسالة… الله و ما طال… و لو طارت معزة… جل عبارات التبرّم و الاحتجاج قد تؤوّل على هذا الوجه.

5 تعليقات:

  المثالي جروب

10 مارس، 2017 9:54 م

نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
المصدر
https://safa-marwa.com
شركة الصفا والمروه

إرسال تعليق